تواصلت للأسبوع الثالث أعمال الدورة الرابعة والثلاثون لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة بجنيف المنعقدة في الفترة من 27 فبراير/ شباط والتي تمتد إلى 24 مارس/آذار 2017 .



ويختص هذا العدد الأول من هذه النشرة غير الدورية بتغطية فعاليات الأسبوع الأول، التي تقع ضمن اهتمام المنطقة العربية من الناحيتين الجغرافية والموضوعية.



 ويختص العدد الثاني من هذه النشرة غير الدورية بتغطية فعاليات الأسبوع الثاني المنعقد في الفترة من 6 إلى 12 مارس/آذار 2017 ، وهي الفعاليات التي تقع ضمن اهتمام المنطقة العربية من الناحيتين الجغرافية والموضوعية...

 

 

 



عقدت المنظمة العربية لحقوق الإنسان حلقة نقاشية إقليمية حول "تعزيز تجارب التربية على حقوق الإنسان عربياً وضمان استدامتها" وذلك يوم 3 أبريل/نيسان 2016 بالقاهرة، بمشاركة أعضاء مجلس أمناء المنظمة ومؤسسات مدنية وخبراء من 11 دولة، والتي تناولت بالفحص عدد من التجارب العربية في مجالات التربية على حقوق الإنسان، 



يوثّق تقرير منظمة العفو الدولية لعام 16 / 2015 حالة حقوق الإنسان في العالم خلال عام 2015 . وتشكّل المقدمة والنظرة العامة لحالة حقوق الإنسان في خمسة من أقاليم العالم، والاستعراض المسحي لهذه الحالة في بلداً ومنطقة، شهادات على المعاناة التي تكبدها العديد من البشر، سواء بسبب النزاعات أو جراء النزوح أو التمييز أو القمع. 



تمثل هذه الخطة برنامج عمل لأجل الناس والأرض ولأجل الازدهار. وهي تهدف أيضا إلى تعزيز السلام العالمي في جو من الحرية أفسح. ونحن ندرك أن القضاء على الفقر بجميع صوره وأبعاده، بما في ذلك الفقر المدقع، هو أكبر تحد يواجه العالم، وهو شرط لا غنى عنه لتحقيق التنمية المستدامة.



أطلق المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء الموافق 3 يونيو/حزيران 2015  .  ويعتبر هذا التقرير هو الثامن عشر من نوعه، حيث دأب المركز على إصدار تقارير سنوية تستعرض حالة حقوق الإنسان منذ عام 1997، دون انقطاع. وقد حضر اللقاء عدد كبير من الشخصيات البارزة من صناع قرار وسياسيين ومن ممثلي منظمات حقوق الإنسان  ومؤسسات المجتمع المدني والشباب، وسط تغطية إعلامية كبيرة.

 

 



 انطلقت في القاهرة يوم 21 مايو/أيار 2015 الندوة العربية الإقليمية "تحديات حماية حقوق الإنسان في سياق الاضطراب الإقليمي"التي نظمتها المنظمة العربية لحقوق الإنسان, وذلك في خضم التطورات المتسارعة وتزايد صعوبات العمل في مجال حقوق الإنسان.

تشهد المنطقة العربية تراجعًا مطردًا في أوضاع حقوق الإنسان على صلة بالتردي السياسي شبه الشامل الذي تشهده أغلب بلدان المنطقة، وهو ما ضاعف التحديات الأمنية والسياسية والاقتصادية، وأدى إلى إخلال فادح بمنظومة الضمانات القانونية لحماية الحقوق والحريات، وقاد إلى تضييق متزايد على حريات التعبير والتجمع والجمعيات وبالتالي خنق المجال العام.

 



يواصل نظام الحكـم الديكتاتوري في السودان سياساته التي يتصدر معها السودان الوضع الأسوأ على الاطلاق في المنطقتين العربية والأفريقية رغـم ما تعيشو كلا المنطقتين من انحدار سريع في أوضاع العديد من البلدان العربية والأفريقية، وما تموج به تلك البلدان من صراعات مسلحة.

وشهدت أوضاع حقوق الإنسان في البلاد خلال شهر أبريل/نيسان المنصرم موجة جديدة من التراجعات الحادة على صلة بالأزمة التي تعيشها البلاد التي دخلت عامها الـ26 من حكـم الرئيس "عمر البشير" للبلاد، حيث جرت خلال الشهر المنصرم الانتخابات الدورية الرئاسية والتشريعية والولائية، وسط تصاعد الاعتقالات التي تزامنت مع نجاح يفوق التوقعات لدعوات المعارضة السياسية لمقاطعة الانتخابات شعبياً باعتبارها حمقة ضمن مسلسل اختلاق الشرعيات الزائفة لنظام الحكـم الديكتاتوري.

الصفحة 1 من 24