الأربعاء, 19 آذار/مارس 2014 20:14

خبــر صحفــي...انطلاق فعاليات حلقة نقاش الخبراء شبه الإقليمية حول التمكين القانوني للفقـراء

القاهرة في 18 مارس/آذار 2014

خبــر صحفــي

 

انطلاق فعالياتحلقة نقاشالخبراء شبه الإقليمية حول

التمكين القانوني للفقــــــــراء

 

 

        انطلقت في العاشرة صباح اليوم، فعاليات حلقة نقاش الخبراء شبه الإقليمية حول "التمكين القانوني للفقراء" التي تنظمها المنظمة العربية لحقوق الإنسان بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في إطار المشروع الإقليمي حول تعزيز العدالة الاجتماعية في بلدان الانتقال العربية، بمشاركة 25 خبيراً من ممثلي منظمات حقوق الإنسان والدفاع الاجتماعي والاتحادات العمالية والمراكز الأكاديمية من مصر والسودان واليمن وفلسطين وسوريا ولبنان، بالإضافة إلى ممثلون لوزارات التخطيط والقوى العاملة والتضامن الاجتماعي في مصر.

 

 

        افتتح أعمال الورشة الأستاذ "محمد فائق" رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان وعضو مجلس أمناء المنظمة العربية لحقوق الإنسان وأمينها العام الأسبق، والأستاذ "علاء شلبي" أمين عام المنظمة العربية لحقوق الإنسان، والدكتور "مروان أبي سمرا" رئيس فريق الحكم الديمقراطي بالمركز الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

 

 

تهدف الحلقة النقاشية إلى تطوير استراتيجيات التمكين القانوني للفقراء في الواقع العربي بالبناء على دليل التمكين القانوني للفقراء (http://www.aohr.net/?p=4504)  و(http://www.sjrcenter.org/media/k2/attachments/13_10.pdf) الذي أطلقته المنظمة العربية لحقوق الإنسان في مناسبة اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية في 20 فبراير/شباط 2013، وامتداداً للجهود السابقة التي شملت إنتاج دراسة مسحية حول تطبيق التمين القانوني للفقراء في المنطقة العربية بالاستناد على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في العام 2010، وورشة العمل الإقليمية الموسعة في الأيام 15 – 17 يناير/كانون ثان 2012 حول التمكين القانوني للفقراء.

 

 

كذلك تهدف الحلقة النقاشية إلى تدارس سبل التشبيك بين مختلف الفاعلين وذوي المصلحة في مجالات عمل التمكين القانوني للفقراء في المنطقة العربية، وتبني استراتيجيات وخطط تهدف إلى تعزيز قدرات الفاعلين في التأثير على السياسات العامة.

 

كما تستعرض الحلقة النقاشية مركز موارد العدالة الاجتماعية الذي أسسته المنظمة في العام 2013 والذي يضم مكتبة الكترونية عبر الموقع الالكترونيWWW.SJRCENTER.ORG لتوفير واتاحة الموارد المتنوعة بقضايا العدالة الاجتماعية، ولا سيما التشريعات والدراسات والتجارب، وما يتصل بها في مجالات التمكين القانوني للفقراء، وتعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، ودعم التنمية القائمة على حقوق الإنسان، ومكافحة الفساد.

 

 

بالإضافة إلى خطة عمل المركز لإنتاج عدد من الأدبيات المتخصصة التي تهدف لإدماج حقوق الإنسان في السياسات العامة، وخاصة في المجالين الاقتصادي – الاجتماعي، وضمان الإدماج ومناهضة التهميش والإقصاء.

 

 

وتستمع الحلقة النقاشية –على الترتيب- لمداخلات من كل من:

        ·أ. محسن عوض   عضو مجلس أمناء المنظمة العربية لحقوق الإنسان والأمين العام السابق

        ·أ. د. كريمة كريم   أستاذ الاقتصاد

        ·أ. زياد عبد الصمد رئيس شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية

        ·د. أديب نعمة               مستشار الحوكمة بلجنة الأمم المتحدة لجنوب غربي آسيا – إسكوا

        ·د. عبد الخالق فاروق      مدير مركز النيل للدراسات

        ·أ. جوزيف شكلا            رئيس شبكة الأرض والسكن – مصر

        ·أ. كمال عباس              دار الخدمات النقابية والعمالية – عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان

        ·د. عصام عابدين   منظمة الحق – محاضر بدرجة الماجيستير بجامعة بيرزيت

        ·أ. ربيع وهبة               شبكة حقوق الأرض والسكن

        ·أ. حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان

        ·أ. مراد الغاراتي            مدير منظمة تمكين

        ·أ. محمد الخولي            الخبير الإعلامي

        ·أ. زينب خير                مدير الجمعية المصرية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية

        ·أ. معتز عثمان              مساعد أمين عام المنظمة العربية لحقوق الإنسان – مقرر الحلقة

* * *

 

 

 

مقروء 4058 مرّة آخر تحديث الخميس, 20 آذار/مارس 2014 00:36
أنت هنا: الرئيسية التمكين القانوني للفقراء أنشطة خبــر صحفــي...انطلاق فعاليات حلقة نقاش الخبراء شبه الإقليمية حول التمكين القانوني للفقـراء