تقارير غير حكومية



عقدت المنظمة العربية لحقوق الإنسان حلقة نقاشية إقليمية حول "تعزيز تجارب التربية على حقوق الإنسان عربياً وضمان استدامتها" وذلك يوم 3 أبريل/نيسان 2016 بالقاهرة، بمشاركة أعضاء مجلس أمناء المنظمة ومؤسسات مدنية وخبراء من 11 دولة، والتي تناولت بالفحص عدد من التجارب العربية في مجالات التربية على حقوق الإنسان، 



يواصل نظام الحكـم الديكتاتوري في السودان سياساته التي يتصدر معها السودان الوضع الأسوأ على الاطلاق في المنطقتين العربية والأفريقية رغـم ما تعيشو كلا المنطقتين من انحدار سريع في أوضاع العديد من البلدان العربية والأفريقية، وما تموج به تلك البلدان من صراعات مسلحة.

وشهدت أوضاع حقوق الإنسان في البلاد خلال شهر أبريل/نيسان المنصرم موجة جديدة من التراجعات الحادة على صلة بالأزمة التي تعيشها البلاد التي دخلت عامها الـ26 من حكـم الرئيس "عمر البشير" للبلاد، حيث جرت خلال الشهر المنصرم الانتخابات الدورية الرئاسية والتشريعية والولائية، وسط تصاعد الاعتقالات التي تزامنت مع نجاح يفوق التوقعات لدعوات المعارضة السياسية لمقاطعة الانتخابات شعبياً باعتبارها حمقة ضمن مسلسل اختلاق الشرعيات الزائفة لنظام الحكـم الديكتاتوري.



أطلق المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء الموافق 3 يونيو/حزيران 2015  .  ويعتبر هذا التقرير هو الثامن عشر من نوعه، حيث دأب المركز على إصدار تقارير سنوية تستعرض حالة حقوق الإنسان منذ عام 1997، دون انقطاع. وقد حضر اللقاء عدد كبير من الشخصيات البارزة من صناع قرار وسياسيين ومن ممثلي منظمات حقوق الإنسان  ومؤسسات المجتمع المدني والشباب، وسط تغطية إعلامية كبيرة.

 

 



هذا هو التقرير السنوي التاسع عشر للهيئة المستقلة حول وضع حقوق الإنسان في دولة فلسطين المحتلة، حيث واصلت الهيئة عملها بمثابرة ونظام كهيئة وطنية مستقلة، وفي إطار مسؤولياتها، في أداء رسالتها لحماية حقوق الإنسان وتعزيزها في فلسطين استناداً للقانون الأساسي الفلسطيني والمعايير الدولية لحقوق الإنسان.

 

 

 



یأتي صدور التقرير السنوي للمنظمة المصریة لحقوق الإنسان لعام 2009 في ظل بيئة سياسية لا تختلف بأي حال من الأحوال عن الأعوام السابقة , فمازالت الانتهاكات التي تعتري منظومة حقوق الانسان تتم بشكل جسيم وصارخ .



یأتي صدور التقرير السنوي للمنظمة المصریة لحقوق الإنسان لعام ٢٠٠8 في أعقاب الجدل الدائر حول اتجاه الحكومة لإصدار قانون جديد لمكافحة الإرهاب , والمخاوف الجمة من أن يفرض هذا القانون مزيدا من القيود على الحقوق والحريات العامة .



یأتي صدور التقرير السنوي للمنظمة المصریة لحقوق الإنسان لعام ٢٠٠٧ في أعقاب تجدید حالة الطوارئ لعامین آخرین ، الأمر الذي سیترك آثاره السلبیة على العدید من الحقوق والحریات التي كفلھا الدستور المصري والمواثیق الدولیة المعنیة بحقوق الإنسان , ويتضمن التقرير السنوي عرضاً للتطورات ذات الصلة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية .



إن أهم ما يميز التقرير السنوي حول انتهاكات حقوق الإنسان بالمغرب خلال سنة 2012 ، هو تراجع وضعية حقوق الإنسان واستمرار الانتهاكات ؛ وإذا كان من المألوف تعرض نشطاء الجمعية المغربية لحقوق الإنسان لعنف قوات الأمن خلال الوقفات، فإن ما ميز سنة 2012 هو تعرض نشطاء منظمة العفو الدولية للقمع والاستفزاز والتحرش من طرف رجال الأمن أثناء تنفيذ وقفة أمام البرلمان .



إن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وهي تصدر هذا التقرير، إنما تهدف إلى تقديمَ صورة عن واقع حقوق الإنسان ، آملة أن يسَهم في الحد من خروقات التي تطال مختلف الحقوق ، وأن يكَون وثيقَة بينَ أيدي الباحثينَ و المهتمينَ ، وكل من له صلة بمجال حقوق الإنسان . 



إن التقرير الحالي يؤكد استمرار انتهاكات حقوق الإنسان بالمغرب ؛ إذ لا زال الحق في الحياة والحقوق الأخرى المعنية بهذا المحور تتعرض لأفدح انتهاكات حقوق الإنسان ، الناتجة عن الشطط في استعمال السلطة ، والتي على رأسها التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أوالحاطة بالكرامة أو المهينة ، و التي أسفرت في الكثير من الأحيان إلى المس بالحق في الحياة للضحايا.

الصفحة 1 من 5